جائزة الجهة الصديقة
تم اطلاق جائزة الجهة الصديقة لذوي الهمم بهدف تمكين المؤسسات من خلق بيئة متميزة لذوي الهمم ”.
معايير جائزة الجهة الصديقة لذوي الهمم
المعيار الأول: سهولة الوصول الى المرافق والخدمات والمعلومات من قبل أصحاب الهمم ”.
- تصميم المباني والمرافق وتهيئتها بما يمكن أصحاب الهمم من الاستفادة منها واستخدامها بسهولة وفقا لأفضل الممارسات العالمية.
- تهيئة الخدمات ووسائل الاتصال والمعلومات بما يحقق استفادة أصحاب الهمم منها بالمساواة مع الآخرين والتي تمكنهم من استخدامها والحصول عليها بسهولة وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.
- تدريب عدد من موظفي سعادة المتعاملين على كيفية التعامل مع أصحاب الهمم بما يتناسب مع حجم الطلب من هذه الفئة من المتعاملين وبحيث يتم ضمان تقديم الخدمة لهم حسب احتياجاتهم عند حضورهم .
- ضمان التزام الجهات التي تخضع لإشراف وترخيص الجهة الحكومية بالمواصفات القياسية المعتمدة في تهيئة المرافق والخدمات ووسائل الاتصال والمعلومات لاستخدام أصحاب الهمم.
- جاهزية المرافق والمباني لإخلاء أصحاب الهمم في حالات الطوارئ
“ المعيار الثاني: دمج وتمكين الموظفين من أصحاب الهمم ”.
- ضمان حقوق أصحاب الهمم ومنحهم الفرص العادلة في كافة مراحل عملية التوظيف والعمل بالمساواة مع الآخرين (الاستقطاب، الاختيار ، التقدم للوظيفة، التقييم، الحصول على الوظيفة، الاستقرار الوظيفي والتطور الوظيفي).
- تنمية وتطوير مهارات الموظفين من أصحاب الهمم بالمساواة مع الآخرين ووضع برامج لضمان تقدمهم الوظيفي والمهني بما يكفل مشاركتهم لزملائهم من الموظفين في مختلف المجالات
- توفير التسهيلات اللازمة من أجهزة وأدوات ومعدات خاصة للموظفين من أصحاب الهمم بما يمكنهم من أداء عملهم بسهولة.
- توفير الفرص الكافية وبيئة العمل الملائمة التي تشجع الموظفين من أصحاب الهمم على المبادرة والإبداع.
- الجهود المبذولة لحماية الموظفين من أصحاب الهمم من التمييز ضدهم في جميع مراحل العمل أو الإساءة إليهم أو إهمالهم أو استغلالهم بأي طريقة
“ المعيار الثالث: النتائج المؤثرة ”.
- نسبة توظيف أصحاب الهمم بما يتناسب مع قدراتهم ويلائم طبيعة عمل الجهة الحكومية..
- عدد الدورات التدريبية المقدمة للموظفين من أصحاب الهمم الهادفة لتطوير مهاراتهم وقدراتهم وتساعدهم على تقدمهم الوظيفي.
- عدد الدورات التدريبية الخاصة المقدمة للموظفين بكيفية التعامل مع أصحاب الهمم من كافة الفئات المعنية (متعاملين وموظفين وأفراد المجتمع وغيرهم)..
- نسبة المطابقة في التدقيق/ المراجعة الخاص بمدى ملائمة المرافق والخدمات لاستخدام أصحاب الهمم..
- عدد المبادرات المجتمعية الموجهة لأصحاب الهمم الهادفة إلى الإلتزام بمنح حقوقهم وتطويرهم وزيادة فرص تفاعلهم.
“ الأوزان المعيارية لمعايير النموذج الجهة الصديقة لذوي الهمم ”.
م | المعايير | الأوزان المعيارية | |
---|---|---|---|
1 | المعيار الأول: سهولة الوصول الى المرافق والخدمات والمعلومات من قبل أصحاب الهمم | 30% | |
2 | المعيار الثاني: دمج وتمكين الموظفين من أصحاب الهمم | 30% | |
3 | المعيار الثالث: النتائج المؤثرة | 40% | |
اجمالى الأوزان | 100% |
2577
نتيجة استطلاع رأي أصحاب الهمم من المتعاملين والموظفين وذويهم
978 K
رأي المجتمع المتعلق بمدى كون الجهة الحكومية صديقة لأصحاب الهمم
762
موائمة الموقع الإلكتروني والتطبيقات الذكية لمتطلبات أصحاب الهمم